اضطرابات التعلم الخاصة واستراتيجية الرصد والدمج المدرسي موضع لقاء دراسي بتازة

احتضنت قاعة الاجتماعات بالمديرية الإقليمية لتازة يومه الأربعاء 09 أبريل 2025، لقاء تواصليا تعبويا حول موضوع اضطرابات التعلم الخاصة: استراتيجية الرصد والدمج المدرسي، وذلك بتأطير من الفريق الجهوي المكلف بالتربية الدامجة المكون من : هشام حليم؛ رئيس المصلحة الجهوية للتربية الدامجة، وعبد الحق عياش؛ المفتش الجهوي المكلف بالتربية الدامجة رفقة مريم أزناك؛ أخصائية في تقويم النطق، والدكتورة حسناء الرطل بناني؛مختصة في الطب النفسي للأطفال والمراهقين.
ويأتي تنظيم اللقاء في إطار مواصلة تنزيل البرنامج الوطني للتربية الدامجة، وتعزيزا للجهود المبذولة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لمضامين خارطة الطريق 2022-2026 برسم الموسم الدراسي 2024-2025 وخاصة ما يتعلق بالبرنامج المهيكل رقم 13: “شبكة المدارس الدامجة”، وسعيا للارتقاء بالمؤشرات الكمية والنوعية لهذا البرنامج.
وفي معرض كلمته أشار محمد الغوري المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية للتعليم الأولي والرياضة بتازة إلى الإطار والسياق العام للقاء، داعيا الجميع إلى مواصلة الجهود لتحقيق الأهداف المتوخاة من هذا البرنامج. ومن جهتهم، قام أعضاء الفريق الجهوي باستعراض مكونات البرنامج واستراتيجية تنفيذه وتحقيق أهدافه من حيث التدابير والإجراءات الواجب القيام بها على جميع المستويات، من خلال تظافر جهود جميع المتدخلين، كما قدمت الاخصائيتان عرضين تأطيريين حول اضطرابات التعلم الخاصة وسبل رصدها وكيفية التعامل مع التلاميذ الذين يعانون منها مع التأكيد على ضرورة الكشف المبكر والتشخيص الدقيق لهذه الحالات حتى يتم اتباع الممارسات البيداغوجية الملائمة لها
وقد حضر اللقاء كل من رئيس مصلحة الشؤون التربوية ورئيسة مكتب التربية الدامجة والمنسق الإقليمي للبرنامج13،وأعضاء هيئة التأطير والمراقبة التربوية بالأسلاك الثلاث، وأعضاء من اللجنة الإقليمية للتربية الدامجة، ورئيسة مكتب الصحة المدرسية رئيسة مكتب التعليم الأولي ورئيسة جمعية آباء وأولياء تلاميذ التربية الدامجة والتأهيل المهني الشريكة ورئيسة مكتب الصفقات. وقد اختتم اللقاء بتقديم شواهد تقديرية للاخصائيتن اعترافا بجهودهما القيمة في سبيل التحسيس بهذا النوع من الإعاقات الخفية في صفوف التلاميذ.