غير مصنفة

استئنافية تازة تشهد افتتاح السنة القضائية 2023

شهدت رحاب محكمة الاستئناف بمدينة تازة يوم أمس الخميس  الجلسة الرسمية لافتتاح السنة القضائية 2023 بالدائرة القضائية لهذه المحكمة.

الجلسة تمت بحضور عامل إقليم تازة مصطفى المعزة، وممثلي كل من المجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة ووزارة العدل، ورئيس المجلس العلمي المحلي، وعدد من المسؤولين القضائيين والمدنيين والعسكريين.

وعرفت الجلسة استعراض الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف بتازة، محمد صقلي حسيني، حصيلة عمل هذه المحكمة ومختلف المحاكم التابعة لدائرتها القضائية، معتبرا أن افتتاح السنة القضائية يعتبر مناسبة لاستحضار حصيلة سنة كاملة من العمل القضائي الدؤوب، وإطلاع المهتمين بالشأن القضائي على أهم الإنجازات التي حققتها محاكم هذه الدائرة الاستئنافية خلال سنة 2023.”.

وأضاف أن افتتاح السنة القضائية يعد أيضا مناسبة لإبراز المجهودات التي بذلتها مكونات الجهاز القضائي في تصريف وتدبير الشأن القضائي للسير قدما نحو تحقيق النجاعة القضائيةواستعراض البرامج التي سيتم اعتمادها خلال هذه السنة لبلوغ مجموعة من الأهداف

وبلغ عددج القضايا الرائجة عن سنة 2022، حسب المسؤول القضائي ذاته (بلغ) ما مجموعه 3666 قضية، منها 561 مخلفة عن سنة 2021، تم البت في 3231 منها، أي بنسبة بت بلغت 1ر96 في المائة من الرائج.

بدوره سجل الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بتازة، محمد اقوير، أن تقديم خدمة قضائية تتسم بالجودة يتطلب نهج سياسة مبنية على صون الحقوق والحريات تحت سيادة القانون بما يضمن تحقيق الأمن الاجتماعي والاقتصادي والتنمية الشاملة ويعزز مبادئ العدل والإنصاف.

وكشف الوكيل العام أن عدد الأشخاص المقدمين أمام هذه النيابة العامة خلال سنة 2022 بلغ ما مجموعه 4285 شخصا، أحيل منهم مباشرة على المحكمة في حالة اعتقال 668، فيما تمت متابعة 2483 شخصا في حالة سراح والباقي أحيل على قضاء التحقيق أو أجريت مسطرة الصلح في حقهم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى