وطني

إدارة الدفاع الوطني تقدم نصائح للمغاربة لتفادي خلل ويندوز العالمي

طالبت إدارة الدفاع الوطني المواطنين بإبلاغ المديرية العامة لأمن نظم المعلومات عن الحوادث والاضطرابات في الخدمات بالإضافة إلى التدابير المتخذة بعد هذه المشكلة، على خلفية الخلل التقني في نظام ويندوز المشغل لأحد الخوادم بشركة “كراود سترايك” الذي أثر اليوم الجمعة على عمل العديد من وسائل الإعلام والمستشفيات والمطارات والقطارات في العالم.

وحسب مذكرة لمركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية بالمديرية العامة لأمن نظم المعلومات مديرية تدبير التابعة لإدارة الدفاع الوطني، فإن الخلل العالمي حدث بسبب تحديث “كراود سترايك” الأخير على العديد من أنظمة “ويندوز ميكروسوفت”، مبرزة أن هذه المشكلة تؤثر على استقرار النظام وبالتالي جميع العمليات المنتظمة.

وأضافت المذكرة أن الخلل تسبب أثر على العديد من المستخدمين والخدمات الحيوية على غرار المطارات وشركات الطيران والبنوك والقنوات التلفزيونية وغيرها، مشيرة إلى أن التقارير تؤكد أن العديد من المستخدمين تم تسجيل خروجهم من أنظمتهم وواجهوا أخطاء فادحة في الأنظمة، بما في ذلك الشاشة الزرقاء (BSOD) على أنظمة ويندوز.

وأوصى مركز اليقظة والرصد والتصدي للهجمات المعلوماتية بضرورة التعرف على الأنظمة المتضررة التي تستخدم “Crowdstrike Falcon” على أنظمة ويندوز، وتأخير تحديثات “Crowdstrike” حتى يتم الإعلان عن المشكلة، كما نصح من يعانون من الخلل العالمي بإعادة النظام إلى نقطة الاستعادة السابقة إن أمكن.

وأوصت المذكرة ذاتها بضرورة اختبار التحديثات في بيئة اختبار قبل تطبيقها على بيئة الإنتاج، إضافة إلى الاحتفاظ “بنسخ احتياطية لنظام العمل حتى تتمكن من استعادته في حالة حدوث مشكلات مماثلة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى