جهوي

أطر الصحة بتازة يتهمون المندوبة الجهوية بالإجهاز على حقوق الشغيلة الصحية

على غرار باقي أقاليم المملكة، يعرف إقليم تازة غضبا عارما للأطر الصحية اتجاه الحكومة، التي يتهمونها بالتنصل من الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة مع الفرقاء الاجتماعيين،.

 

وعلى المستوى المحلي اتهمت الأطر الصحية المديرة الجهوية للصحة بجهة فاس – مكناس بالتأثر بما هو سلبي والإجهاز على حقوق الشغيلة الصحية والتقاعس عن إصدار تعليمات واضحة للمندوبين الإقليميين للالتزام بمخرجات محضر الاتفاق الجهوي الذي وقعته مع الفرقاء الاجتماعيين بتاريخ 25 دجنبر 2023.

 

واتهمت الشغيلة الصحية المديرة الجهوية بالتنصل من الاتفاقات وترك الحرية للمناديب الإقليميين ليفعلوا ما شاءوا، خاصة وأن القطاع الصحي بتازة يشكل استثناء الاستثناءات في كل ما هو سلبي بسبب نقص الكفاءة وغياب النزاهة لدى المسؤولين عن ملف التعويضات الذي كانت ولا زالت تعرف طريقة تحديد المستفيدين منها وصرفها العديد من الخروقات، على حد تعبير نص بيان الأطر الصحية.

 

ووفق بيان الأطر الصحية بتازة فإن أهم “ما يعرقل حل ملف تعويضات الحراسة بابن باجة هو محاولة المندوب والمتصرف الإقليمين لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية التستر على فضيحة صرف أزيد من 60 مليون سنتيم من أصل 90 مليون سنتيم ميزانية المستشفى المخصصة لتعويضات الحراسة والخدمة الإلزامية برسم سنة 2023 دون أن تتلقى الأطر المشتغلة فعليا بنظام الحراسة أي سنتيم لتبقى علامات استفهام كبيرة ؟؟؟ مطروحة حول مال هاته الأموال”.

 

وأمام كل هاته الخروقات وغيرها من الهجمات على حقوق ومكتسبات الشغيلة الصحية بالإقليم كالتلاعب بالصفقات وبجميع أنواع التعويضات وكذا فوضى التنقيلات غير القانونية وإفراغ المؤسسات الصحية من مواردها البشرية تم عقد اجتماع بين ممثلي المكتبين النقابيين للنقابة المستقلة للممرضين وتقنيي الصحة بالمغرب وكذا الجامعة الوطنية للصحة ا م (ش) خلص بعد تدارس كل هاته الاكراهات إلى ضرورة توحيد الجهود والتنسيق الثنائي من أجل رد الاعتبار للأطر الصحية العاملة بهذا الإقليم المنكوب صحيا بسبب تحكم لوبي الفساد في القرار الإداري والمالي بكل من المندوبية

وأعلنت الأطر الصحية عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام إدارة المركز الاستشفائي الإقليمي ابن باجة بتازة اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 على الساعة الحادية عشر صباحا متبوعة بمسيرة إلى مقر مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة، وذلك ومن أجل إجبار المندوب على الوفاء بالتزاماته المتمثلة في صرف تعويضات الحراسة وفق الصيغة المنصفة المتفق عليها مع كافة الفرقاء الاجتماعيين ابتداء من فاتح يناير 2023. فإننا نعلن عن

 

كما قرروا خوض اعتصام بمقر مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتازة لمدة 24 ساعة يوم الثلاثاء 25 يونيو 2024 مباشرة بعد المسيرة الاحتجاجية، مع مواصلة التعبئة والاستعداد للدخول في اعتصام مفتوح بمقر المندوبية ابتداء من تاريخ سيحدد في القريب العاجل.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى