وطني

وزارة الداخلية منحت الجماعات الترابية 70 مليون درهم لمحاربة الكلاب والقطط الضالة

بلغ حجم ما أنفقت وزارة الداخلية من أجل محاربة ظاهرة الكلاب الضالة بالمغرب حوالي 70 مليون درهم، حسب ما كشف عن وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت.

 

وخلال جواب له على سؤال كتابي للفريق الحركي قال لفتيت، إن وزارته صرفت لفائدة المجالس الجماعية ما يناهز 70 مليون درهم لتعزيز قدراتها في مجال محاربة الكلاب الضالة، وذلك من خلال مساعدتها على اقتناء سيارات ومعدات لجمع ومحاربة الكلاب الضالة وداء السعار،

وقال الوزير لفتيت إنه خلال سنة 2024 ، تم رصد ما قيمته 880.000 درهم، لفائدة جماعة مراكش من أجل اقتناء سيارتين مجهزتين بأقفاص، وكذا عتاد تقني لجمع الكلاب الضالة.

وأضاف وزير الداخلية أنه ومن أجل محاصرة ظاهرة انتشار الكلاب والقطط الضالة على الصعيد الوطني والحد من انتشارها بجميع الأماكن، فقد تم في سنة 2019 إبرام اتفاقية إطار للشراكة والتعاون بين وزارتي الداخلية، والصحة والحماية الاجتماعية، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والهيئة الوطنية للأطباء البياطرة، تروم تعزيز التعاون والتنسيق بين هذه الأطراف من أجل معالجة هذه الظاهرة، وذلك باعتماد مقاربة جديدة ترتكز على ضوابط علمية أبانت عن فعاليتها في العديد من الدول، من خلال إجراء عمليات التعقيم الجراحية لهذه الحيوانات لضمان عدم تكاثرها وتلقيحها ضد داء السعار، وستمكن هذه المقاربة الجديدة في مراحلها الأولى من ضمان استقرار عدد هذه الحيوانات لينخفض تدريجيا بعد ذلك.

 

وكشفت وزي الداخلية عن عمل وزارته على مواكبة مكاتب حفظ الصحة، من أجل تأهيلها وتجهيزها في إطار شراكة معها، كما تعمل وزارة الداخلية في إطار مخطط عملها الممتد ما بين 2019 و2025 على إنجاز برنامج يهم إحداث 130 مكتبا جماعيا لحفظ الصحة مشتركة بين الجماعات الترابية. وذلك لتدارك الخصاص المسجل بالجماعات التي لا تتوفر على هذا النوع من التجهيزات، حيث ستستفيد منه 1244 جماعة تنتمي إلى 53 إقليما، وتبلغ الكلفة لإجمالية للبرنامج 140 مليون درهم. ويشكل إحداث وتجهيز محاجز للكلاب والقطط الضالة إحدى الركاز الأساسية للبرنامج.

وعلى مستوى تقريب وتجويد الخدمات العلاجية الوقائية المقدمة للمواطنين في مجال محاربة داء السعار، خاصة بالمناطق القروية. تعمل وزارة الداخلية سنويا على تحويل مبلغ قدره أربعين مليون درهم، لفائدة ميزانية معهد باستورالمغرب، مخصص لتمويل اقتناء مواد اللقاح والمصل.
وتعمل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية على توزيع هذه المواد على 672 مركز ا لمحاربة هذا الداء وخاصة على المراكز المتواجدة بالمناطق القروية بما فيها المراكز التابعة لعمالة مراكش والبالغ عددها ‎15 مركزا، هذا الغلاف المالي ينضاف إلى ‎ 40 ‏ مليون درهم، التي تخصصها الجماعات سنويا من أجل اقتناء هذه المواد الحيوية
.
من جهة أخرى، كشف وزير الداخلية، أنه تم إعداد مشروع بروتوكول تفاهم مع معهد باستور الفرنسي من أجل الاستفادة من خبرته في مجال تدبير ظاهرة الكلاب الضالة ومراقبة داء السعار عند الإنسان والحيوان على الصعيد الوطني، وقد تم عرضه على الأطراف المعنية للتوقيع، كما تم الشروع في شهر مارس 2024 في تفعيل مقتضيات اتفاقية شراكة مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة الموقعة في شهر يوليوز 2023 والتي تهدف إلى تشجيع وتطوير البحث العلمي في مجال محاربة الكلاب الضالة وداء السعار من خلال تلقيح هذه الكلاب عن طريق الفم باستعمال الأطعمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى