غير مصنفة

هيئة نقابية تفتح ملف “لاسامير” وتدعو الحكومة لوقف ارتفاع الأسعار

دعت نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل إلى المشاركة في وقفة احتجاجية منظمة من طرف الجبهة المحلية لمتابعة أزمة “لاسامير”، اليوم السبت 2 يوليوز 2022 أمام عمالة المحمدية.

و استنكر بلاغ للنقابة “بعض التصريحات الحكومية التي تعتبر أن المغرب ليس في حاجة إلى مصفاة، في تناقض تام مع ما تفرضه الأزمة ومتطلبات البلاد المستقبلية في تكرير البترول”، في إشارة إلى تصريح صدر عن ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، قالت فيه إن “المغرب ليس بحاجة إلى التكرير”.

حيث جددت النقابة ذاتها مطالبتها بإعادة تشغيل مصفاة سامير بشكل مستعجل، حفاظا على الأصول المادية والثروة البشرية بالشركة التي تعد إحدى ضمانات الأمن الطاقي.

ومن جهة أخرى طالبت نقابة الكونفدرالية الحكومة بالعمل على وقف موجة ارتفاع أسعار المواد الأساسية لحماية القدرة الشرائية للمواطنين، وتحمل مسؤوليتها في هذا الارتفاع.

و في نفس السياق، ذكرت أن على الحكومة دعم القطاعات المتضررة وتفعيل آليات المراقبة واتخاذ إجراءات مباشرة لدعم المواطنات والمواطنين والفئات المتضررة.

و دعا نفس البلاغ إلى “الرجوع لتنظيم أسعار المحروقات عبر تركيبة أثمان جديدة، تحدد أرباحا معقولة للفاعلين في التوزيع، مع وجوب مراجعة الضرائب المطبقة واسترجاع الأرباح الفاحشة المتراكمة منذ تحرير أسعار المحروقات”.

مستنكرة ما أسمتها “لامبالاة الحكومة وتجاهلها تداعيات ارتفاع أسعار المحروقات”، منبهة إلى “ما يمكن أن يترتب عن الاستمرار في هذا المنحى من توترات اجتماعية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى