جهوي

مكناس تحتضن الجمع العام السنوي لغرف الصناعة التقليدية بالمغرب

Khabayanews.ma
احتضنت العاصمة الإسماعيلية مكناس، يوم أمس الإثنين 27 دجنبر الجاري، الجمع العام السنوي لجامعة غرف الصناعة التقليدية بالمغرب، وذلك بحضور جميع رؤساء غرف الصناعة التقليدية الجهوية، فضلا عن ممثل من وزارة السياحة والصناعة التقليدية والإقتصاد الإجتماعي والتضامني.

وتم خلال هذه الدورة، المصادقة على مشروع برنامج عمل الجامعة لسنة 2022، وكذا المصادقة على مشروع ميزانيتها لنفس السنة وآلية تنزيلها.

وخلال نفس الإجتماع تم الاتفاق على تحضير مذكرة تفصيلية تتضمن مختلف مشاكل وقضايا القطاع، حيث سيتم رفعها لرئيس الحكومة بتنسيق مع الوزارة الوصية.

وبالموازات مع ما تم ذكره، نظمت نفس الجامعة لقاءا تحسيسيا بتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة فاس مكناس، حول موضوع التغطية الصحية والإجتماعية، وذلك من تأطير المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ورئيس مصلحة الضرائب بمكناس، ومدراء جهويين للصناعة التقليدية بذات الجهة، استفاد منه رؤساء وعدد من الحرفيين الذين حضروا هذا الورش.


لكن رغم ما تم ذكره، إلا أن العديد من الحرفيين بمختلف الصناعات التقليدية بمدن وأقاليم جهة فاس مكناس وباقي جهات المغرب، لازالو ينتظرون حلول جدرية للنهوض بحرفهم وجبر الضرر الذي لحق بهم اثر تداعيات الجائحة، وأملهم الوحيد إحداث برامج تنومية لتشجيع السياحة الداخلية وتسهيل مساطر المشاركة في المعارض الوطنية والدولية للتعريف بمنتوجاتهم وتحسين مردودهم، خاصة وأن العديد من هذه الصناعات اصبحت تعيش على وقع مضايقات منتوجات أجنبية، على غرار صناعة النحاسية وبعض الحرف الجلدية.
Khabayanews 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى