غير مصنفة

قبل أيام من عيد الأضحى.. عدد من الدول تعلن عن أمراض خطيرة تتفشى بين الأضاحي

قبل أيام من عيد الأضحى.. عدد من الدول تعلن عن أمراض خطيرة تتفشى بين الأضاحي أعلنت مجموعة من الدول تفشي فيروس الحمى القلاعية والنزفية بين المواشي قبل أيام قليلة من عيد الأضحى.

حيث أحصت السلطات الصحية في الدولة الأندونيسية، إصابة أكثر من 317 ألف رأس من المواشي في 21 مقاطعة إندونيسية، معظمها في جزر جاوة وسومطرة الأكثر اكتظاظا بالسكان، حيث جرى إعدام أكثر من 3400 رأس، وفقا لبيانات حكومية.

وأدى انتشار مرض الحمى القلاعية، إلى تراجع المبيعات بشكل كبير هذا العام باعتباره مرض فيروسي معد يؤثر على الماشية والأغنام والماعز والخنازير، ما تسبب في أضرار اقتصادية لمربي الماشية.

ومن جهتها نقلت وسائل إعلام مصرية، نفوق آلاف المواشي مما استنفر السلطات الصحية، ونقلا عن نقيب الفلاحين حسين أبو صدام، نقلت تحذيره من لجوء بعض الأشخاص إلى ذبح المواشي المريضة، ويبيعها للناس بأي شكل كان، ما يشكل خطر الإصابة بأمراض لمن يتناولها من المواطنين.

وبالنسبة للعراق، فقد أعلنت السلطات الصحية العراقية عن تسجيل 226 إصابة، و36 وفاة بين المواطنين بسبب فيروس الحمى النزفية الذي ينتقل من المواشي إلى الانسان، حيث سجلت مختبرات الصحة في العراق، في أبريل الماضي، حالات إصابات مؤكدة بفيروس الحمى النزفية عند مراعي للحيوانات في محافظة ذي قار جنوبي البلاد، وإصابات مشابهة في محافظات محاذية، ما دفع السلطات إلى فرض قيود وإجراءات وقائية مشددة على دخول وخروج الحيوانات ما بين المدن، وحملات تعقيم من قبل دوائر الزراعة.

و قد أدت هذه الإصابات إلى تزايد حدة القلق في البلاد، من تفشٍ أوسع للحمى النزفية، مع حلول موسم عيد الأضحى، وتزايد الإقبال على ذبح الأضاحي.

فيما أكدت منظمة الصحة العالمية إن الحمى النزفية تنتقل من شخص إلى آخر “نتيجة الاتصال المباشر بدم الشخص المصاب أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى