فن و ثقافة

فلم “حياة” يتوج بالجائزة الكبرى للمهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة


Khabayanews.ma
اختتمت أول يوم أمس الخميس 30 دجنبر من سنة 2021، فعاليات الدورة السادسة للمهرجان الدولي لسينما المقهى الذي احتضنته مدينة تازة على مدى خمسة أيام.

وفاز فلم “حياة” للمخرجة التونسية ميرفت مديني كمون بالجائزة الكبرى للمهرجان عن الأفلام الروائية القصيرة، فيما عادت الجائزة الكبرى عن الأفلام الوثائقية القصيرة، لفيلم “على عتبة الطفولة” لمخرجه باسم حمدي علي من سوريا.

وعرفت هذه الدورة، التي كانت بشكل رقمي مشاركة  15 فيلما روائيا قصيرا، و10 افلام وثائقية قصيرة، تصب كلها في تيمة الدورة  “السينما والتجديد”.
هذا وتكونت لجنة تحكيم هذه الدورة في فئة الفيلم الروائي من المخرج حسن بنجلون رئيسا، وعبد السلام دخان، الحسين الشعبي، مرفت عمر وهي ناقدة مصرية، ياسمين بوشفر كأعضاء.

وعلى صعيد الصنف الوثائقي، ضمت لجنة التحكيم عبد الكريم واكريم رئيسا إلى جانب الأعضاء فاطمة الزهراء أحرار، جمال العبابسي، سعاد العلوي، فرناند جوزي سيكل مالي وهو منتج فرنسي.

هذا وتميزت فعاليات المهرجان الدولي لسينما المقهى بتازة، المنظمة بدعم من المركز السينمائي المغربي، بجملة من الأنشطة الموازية ضمنها مجموعة من الورشات كورشة “من الاقتباس إلى السيناريو” أطرها محفوظ عبد الخالق، وورشة “التحليل السينمائي” من تأطير حفيظ سفرو، وورشة “المونطاج”من تأطير محمد حتيجي.

جدير بالذكر، أن هذه الدورة عرفت تنظيم ندوة فكرية حول “السينما وتجديد الحياة” وتكريم المخرج المسرحي محمد بلهيسي.
Khabayanews 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى