غير مصنفة

حنان رحاب تحذر من الوقوع في جريمة التزوير وانتحال صفة صحفي

خبايا نيوز

حذرت القيادية في النقابة الوطنية للصحافة المغربية حنان رحاب، من انتحال صفة صحافي، وهي الظاهرة التي أصبحت تعرف انتشارا كبيرا في السنوات الأخيرة.

وقالت رحاب في تدوينة تعليقا على صورة أحد الأشخاص الذي يحمل على صدره بطاقة للصحافة مزورة(قالت) ” تحذير .. وجب الانتباه في عدم السقوط في جريمتي التزوير وانتحال صفة صحافي عبر حمل الإدلاء ب”بطاقة صحافة” مزورة غير صادرة عن المجلس الوطني للصحافة.”.

وجاءت تدوينة حنان رحاب بعد ساعات على إصدار النقابة الوطنية الصحافة المغربية بلاغا أدانت فيه استغلال ” قاصر” وتزوير بطاقة الصحافة من قبل موقع إلكتروني.

وقالت النقابة في بلاغها الذي اطلعت عليه “خبايا نيوز” أنه وتفاعلا مع انتشار صورة ” قاصر” ممسكا بميكروفون يحمل شعار/ لوغو موقع إعلامي حاصل على الملاءمة، وما اثارته من ردود فعل قوية رافضة ومستنكرة لهذا التصرف غير المهني من الموقع، والذي يسيء لمهنة الصحافة، تفاعلت النقابة الوطنية للصحافة المغربية مع الواقعة، لفهم سياقها وملابساتها.

-وأعلنت النقابة عن تأسفها على أن الأمر لم يتوقف عند تكليف طفل قاصر بحمل الميكروفون، وهو ما لا يمكن تبريره لا مهنيا، ولا اخلاقيا، ولا حقوقيا، بل تجاوز ذلك ليكشف عن وقائع تعتبرها النقابة جزءا من تمييع الحقل الإعلامي.

وكشفت النقابة أنها اطلعت على فديوهات وصور تؤكد أن نفس الموقع الاعلامي، منح لسيدة كانت مكلفة من طرف ذات الموقع بالتغطية ” بطاقة للصحافة “، غير صادرة عن المجلس الوطني للصحافة، وتحمل نفس شعار الموقع المذكور اعلاه وتوقيع مدير نشره، وبعد التحري ثبت أن هذه السيدة غير حاصلة على البطاقة المهنية، مما يشكل تزويرا وانتحالا للصفة.

واستنكرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية هذه التصرفات التي تخرق قانون الشغل وميثاق أخلاقيات المهنة وحقوق الطفل، وتخرق كل القوانين المنظمة لمهنة الصحافة.


وبناء عليه تشدد النقابة الوطنية للصحافة المغربية على ضرورة التصدي القانوني لهذه الخروقات، كما تطالب المؤسسات الوصية والشريكة في تدبير قطاع الإعلام إلى مواجهة هذه الخروقات القانونية والأخلاقية والتي باتت تهدد مهنة الصحافة.

وجددت النقابة الوطنية للصحافة المغربية تأكيدها على أن هيئات التحرير بمختلف وسائل الاعلام ” الورقي والرقمي والسمعي البصري “مطالبة باحترام القوانين المؤطرة للمهنة واخلاقياتها، والحرص على تغطية الأحداث بما يحفظ للمهنة كرامتها، وبما يحترم كذلك حتى الوقائع التي تتم تغطيتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى