غير مصنفة

الملك محمد السادس: الموقف من قضية الصحراء المغربية هو مقياس الصداقات والشراكات بالنسبة لنا

خبايا نيوز

أشاد الملك محمد السادس ، في خطابه بمناسبة الذكرى 69 لثورة الملك والشعب، بالمواقف الإيجابية لعدد من الدول العربية والإفريقية والعالمية.

وقال الملك محمد السادس أن عددا من الدول الوازنة عبرت عن دعمها، وتقديرها الإيجابي لمبادرة الحكم الذاتي، في احترام لسيادة المغرب الكاملة على أراضيه، كإطار وحيد لحل هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وضرب الملك محمد السادس مثالا بالموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية الذي وصفه بأنه حافزا حقيقيا، لا يتغير بتغير الإدارات، ولا يتأثر بالظرفيات.

كما ثمن الملك محمد السادس “الموقف الواضح والمسؤول لإسبانيا، التي تعرف جيدا أصل هذا النزاع وحقيقته، وهو ما أسس، لمرحلة جديدة من الشراكة المغربية الإسبانية، لا تتأثر بالظروف الإقليمية، ولا بالتطورات السياسية الداخلية.

كما أشاد خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب بالموقف البناء من مبادرة الحكم الذاتي، لمجموعة من الدول الأوروبية، منها ألمانيا وهولندا والبرتغال، وصربيا وهنغاريا وقبرص ورومانيا، سيساهم في فتح صفحة جديدة في علاقات الثقة، وتعزيز الشراكة النوعية، مع هذه البلدان الصديقة.

وقال الملك محمد السادس أنه موازاة مع هذا الدعم، قامت حوالي ثلاثين دولة، بفتح قنصليات في الأقاليم الجنوبية، تجسيدا لدعمها الصريح، للوحدة الترابية للمملكة، ولمغربية الصحراء.


وأكد الملك محمد السادس على أهمية قضية الصحراء بالنسبة للمغرب حيث قال :”وأمام هذه التطورات الإيجابية، التي تهم دولا من مختلف القارات، أوجه رسالة واضحة للجميع : إن ملف الصحراء هو النظارة التي ينظر بها المغرب إلى العالم، وهو المعيار الواضح والبسيط، الذي يقيس به صدق الصداقات، ونجاعة الشراكات”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى