جهوي

الحكومة تقرر دعم استيراد العجلات الصغيرة ودعم الأعلاف لتجاوز أزمة اللحوم الحمراء

قالت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية “كومادير”، إنها خاضت سلسلة من الاجتماعات مع وزارة الفلاحة تجاوز عددها ال 20 اجتماعا توجت يوم الخميس الماضي باجتماع ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، وذلك قصد مناقشة مجموعة من التدابير الطارئة المتخذة لإنعاش القطاع الفلاحي

 

وحسب بيان ل “كومادير” وصل “خبايا نيوز” نسخة منه ، فإن الاجتماعات كانت تتم بحضور المهنيين والفاعلين العاملين في مختلف حلقات سلاسل القيمة الفلاحية، حيث أن الهدف من هذه الاجتماعات هو إعادة التوازن لبعض سلاسل الإنتاج، عقب ارتفاع أسعار بعض المنتجات الغذائية، وخاصة اللحوم الحمراء.

 

 

وكشفت “كومادير” ، أن الاجتماعات مع الحكومة انتهت لصياغة مشتركة للتدابير العاجلة التي تهدف لدعم القطاع الفلاحي وضمان تزويد كاف للأسواق استعدادًا لانطلاق الموسم الفلاحي 2024-2025.

 

وخلص الاجتماع الذي ترأس رئيس الحكومة عزيز أخنوش، إلى إعطاء هذا الأخير تعليماته للسماح بإطلاق المياه من السدود على مدار السنة الفلاحية بداوئر الري: الغرب، ملوية، اللوكوس وزيز، بالإضافة إلى تخصيص حصص مائية لبدء الموسم الحالي بتادلة.

 

وعلى مستوى المدخلات الفلاحية، تقرر استمرار الدعم المخصص لاقتناء بذور البطاطس، البصل، الطماطم، وكذا الأسمدة الازوتية، وكذاو استمرار دعم البذور المعتمدة وتوسيع الدعم ليشمل بذور البقوليات والأعلاف.

 

وبخصوص تربية المواشي، فقد تقرر دعم شراء العجلات (مستوردة أو محلية) والعجلات الصغار، ودعم الأعلاف المركبة وفقًا لشروط جديدة لتسمين العجول، الأبقار الحلوب، والإبل…)، وتسهيل استيراد العجلات، إضاف ادعم الأعلاف المركبة المخصصة للنعاج الولود.

كما تقرر خلال هذا الاجتماع دعم تصدير زيتون المائدة (2 درهم/كلغ)، تسهيل تصدير ثفل الزيتون وزيت الزيتون للوقود، دعم تصدير الحوامض إلى سوق الاتحاد الأوروبي (1 درهم/كلغ)، وكذا رصد المزيد من الاعتمادات لشركة سوناكوس لضمان دفع مستحقات منتجي البذور في الآجال المتفق عليها.

واتفق المجتمعون من القطاع الخاص والحكومة، على إنشاء لجنة مشتركة بين الدولة وكومادير لمتابعة المشاريع التي تواجه صعوبات، ليتم تدارس كل مشروع على حدة وبطريقة فرادية.

 

.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى